المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والشباب
-امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11)
-دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:

1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )

- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرق إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحدثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).

* * * *
المملكة المغربية
وزارة التربة والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحت العلمي الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات
قطاع التربة الوطنية التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3
الكتابة العامة
المركزي الوطني للامتحانات
دورة نونبر 2004.
المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .
الأسئلة سلم التنقيط .
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية :
*مجلس التدبير . 1
*مديرية الشؤون القانونية والمنازعات . 1
*الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات . 1
*أخلاقيات المهنة 1
2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة
جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات
وتمفصلات هده الهيكلة. 6
3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضمين إيقاعات
الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية..
وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير ذلك 6
على سييرورة العملية التعليمية التعلمية .
4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي . 4
تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية .

   * * * *    
امتحان : الامتحان المهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم11).
دورة : دجنبر 2003
التخصص: اللغة العربية والمزدوجة
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز : ثلاث ساعات . المعامل :3.

نص الموضوع :
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته , يستدعي الاعتراف, من جهة , بقابلية المتعلم للتربية , ومن جهة أخرى , بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعليم : ويغني التعليمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة :
.اشرح العبارات التالية :
إيجابية –القابلية للتربية –الوسيط البشري –التعليمات الأساسية . (ينقط على أربعة )
2.ابرز الأثر الدي تحدثه النظرة الإيجابية للتعليم على تصورنا للعملية التعليمية –التعليمية .
3.الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليمية وتطوير التعليمات ,أوضح دلك.
(ينقط على 5)
4.كيف يمكن أن يكون المدرس من ناقل للمعرفة إلي وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم, ويغنى التعليمات الأساسية للتلاميذ .؟ (ينقط على 6)
* * * *
-امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11)
-دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:
1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )
- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرف إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).
* * * *
* * * *
*الامتحان المهني لولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى(السلم11)
دورة : 19 دجنبر 2003
التخصص : جميع التخصصات
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس
مدة الإنجاز : ساعتان
الموضوع :
إذا كان مصطلح تلميذ يدل على كل شخص يكونه معلم،قبل أن يرتبط بالطفل (أو المراهق)الذي يتلقى تعليمه بمؤسسة تعليمية،فإنه في السنوات الأخيرة دخل في تنافس مع مصطلح متعلم.
- وضح الدلالات النفسية-البيداغوجية لكل من المصطلحين.
- ماهي التيارات و التوجهات البيداغوجية الحاملة لكل من المصطلحين؟
- من خلال تحليلك لواق المدرسة المغربية بين ماهي التوترات و التناقضات التي تعيشها.
* * * *
دورة: 19 دجنبر 2003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الانجاز: منهجية التدريس
مدة الانجاز: ساعتان
الموضوع:
تتطلب تنمية الكفايات اكتساب التلا ميذ مجموعة من المعارف و المهارات و المواقف، ويقتضي التمكن من مستوى كفاية معينة اعتماد وضعيات مرتبطة بهذه الكفاية.
1-حدد مكونات ومميزات الوضعيات التي ترتبط بكفاية معينة.
2- اقترح كفاية يمكن تنميتها من خلا المادة التي تدرسها.
3- قدم جردا للمعارف و المهارات و المواقف الضرورية لتنمية هذه الكفاية.
1- اقترح وضعية لتقويمها.
* * * *
دورة: 19 دجنبر 2003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار: دراسة حالة تربوية و تعليمية
مدة الإ نجاز: ساعتان
الموضوع:
نظمت إحدى مؤسسات التكوين ندوة تحت عنوان"الكفايات: مدخل لتجديد سيرورات التعتيم."
تابع عبد الله، باعتباره أستاذا بالتعليم الثانوي الإ عدادي، أعمال هذه الندوة بغية تحيين و تعميق معارفه في مجال علوم التربية،خصوصا أنه تم اعتماد المدخل بالكفايات في بناء المناهج الجديدة. عند نهاية اللقاء، صرح عبد الله:" ليس هناك فرق ملموس ما قدم في اللقاء وما نعمل به."
1- وضح الإشكالية التي يتضمنها تصريح عبد الله مبينا الأسباب التي قد تكون ورائها.
2- من خلا ل دراسة منهجية لهذه الحالة بين متانة و نجاعة موضوع الندوة و كذا أهمية التكوين المستمر في تطوير الكفايات المهنية.
3- اقترح حلولا عملية لمعالجة هذه الإشكالية من جوانبها التربوية و التكوينية.
* * * *
دورة: دجنبر 20003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الإختبار: التربية وعلم النفس
مدة الإنجاز: ساعتان
نص الموضوع:
تعتبر المدرسة حسب النصوص الرسمية للإصلاح التربوي الراهن" فضاء حقيقيا
لترسيخ القيم الإخلاقية، وقيم المواطنة،وحقوق الإنسان، وممارسة الحياة الديمقراطية"
حلل هذا القول وناقشه مبديا رأيك فيه.
* * * *
نماذج من امتحانات مهنية خاصة بالتعليم الثانوي التأهيلي
الامتحان المهني لولوج الدرجة الاولى من ا ستاذ التعليم التانوي التاهيلي
دورة: نونبر 2004.
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: ساعتان المعامل: 2.
الموضوع:
يعتبر القسم فضاءا مؤسساتيا ومجالا للتفاعلات بين افراد او مجموعات تتشكل حسب متغيرات مختلفة , مما يؤدي احيانا الى بروز صعوبات تعوق العماية / التعليمية .
1-بين العناصر التي تجعل من القسم فضاءا مؤسساتيا.(4نقط)
2-اعط تصنيفا لهده التفاعلات ووضحها من خلال بعض الامتلة.(4نقط)
3-حدد بعض عناصر التعارض الممكن بين هدين المكونين.(4نقط)
4-اقترح تدبيرا فعالا للقسم يوفق بين هدين المكونين بهدف تيسير العملية /العليمية . (8نقط)


* * * *   
الامتحان المهني لولوج الدرجة الاولى من ا ستاذ التعليم التانوي التاهيلي
دورة: نونبر 2004.
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: ساعتان المعامل: 2.
الموضوع:
يعتبر القسم فضاءا مؤسساتيا ومجالا للتفاعلات بين افراد او مجموعات تتشكل حسب متغيرات مختلفة , مما يؤدي احيانا الى بروز صعوبات تعوق العماية / التعليمية .
1-بين العناصر التي تجعل من القسم فضاءا مؤسساتيا.(4نقط)
2-اعط تصنيفا لهده التفاعلات ووضحها من خلال بعض الامتلة.(4نقط)
3-حدد بعض عناصر التعارض الممكن بين هدين المكونين.(4نقط)
4-اقترح تدبيرا فعالا للقسم يوفق بين هدين المكونين بهدف تيسير العملية /العليمية . (8نقط)
* * * *
الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار اساتدة التعليم الثانوي التأهيلي
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار : النصوص التنضيمية والتشريعية المعمول بها بالوزارة.
مدة الإنجاز: ساعتان (2) المعامل: 2.
الموضوع:
للموضوع حقوق وعليه واجبات.أخل بمسؤوليات عند مزاولة عمله, يعاقب مقتضيات الظهير في 24 فبراير1958. الخاص بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية والمرسوم الملكي رقم 62.68.الصادر بتاريخ 17 مايو 1968.المتعلق بتحديد المقتضيات التي على الموظفين المتمرنين بالإدارة العمومية.وان من حق الإدارة المعنية أن توقع عليه العقوبات التأديبية الإدارية التي ينص عليها الظهير أعلاه.وهدا ما يسمى بالمسؤولية التأديبية أو الإدارية.
1.وضح معنى العقوبات التأديبية الإدارية .(نقطة1).
2.أعط أمثلة لهده العقوبات.(5نقط)
ادا ما قررت المصالح المعنية بالوزارة(على المستوى المركزي اوالجهوي) أن توقع عقوبات تاديبة إدارية لموظف ثبت انه أخل بمسؤولياته عند مزاولته لعمله, فإنها تعرضه على المجلس التأديبي المكون من اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء.
3.حدد الأعمال والسلوكات التي يمكن اعتبارها مخلة بالمسؤولية بقطاع التربية الوطنية, والتي يمكن الارتكاز عليها لعض الموظف على المجلس التأديبي (3نقط).
4.ما الاهداف التي أحدثت من شانها اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء؟ (3نقط)
5.ماهي تشكيلة هده اللجن وكيف يتم تعيينها؟(4نقط)
6.حدد اختصاصات هده اللجن. (4نقط)

* * * *
الامتحان المهني لولوج الدرجة الأولى
من إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
دورة 19 دجنبر 2003
المادة : منهجية تدريس المادة.
التخصص: الفيزياء و الكيمياء.
المدة : ساعتان (2) المعامل: 2
الموضوع :

إن التجريب هو الدعامة الأساسية للعلوم التجريبية.
ما هو التجريب و ما هي فوائده في تدريس العلوم الفيزيائية؟
أذكر مختلف أنواع التجارب الممكن إنجازها في المرحلة الثانوية التأهيلية،
معززا ببعض الأمثلة في الفيزياء و الكيمياء.
* * * *
الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة التعليم الثانوي
التأهيلي ــــ الدرجة الأولـــى السلـــــــم: 11
دورة: نونبر 2004

التخصص : العلوم الطبيعية
مادة الاختبار: منهجية تدريس المادة
مدة الانجاز : ساعتان المعامل: 2
الموضوع:
يشير النهج المبني على المشكلات إلى طرائق و تقنيات تربوية تحث التلاميذ على البحث عن حلول لمشكل جيولوجي أو بيولوجي معين من خلال إنجاز مجموعة من الأنشطة العقلية و التجريبية. و يعتبر هذا النهج دعامة أساسية في التعلم الذاتي، بحيث يسمح للتلاميذ بتوظيف معارفهم و قدراتهم في وضعيات جديدة، و ينمي لديهم روح التفكير العلمي و الإحساس بالمسؤولية و الاستقلالية في العمل.
1. حدد خطوات النهج المبني على حل المشكلات.
2. يختلف هذا النهج عن النهج التجريبي في بعض الجوانب، وضح ذلك.
3. اقترح جذاذة بيداغوجية، تعتمد النهج المبني على حل المشكلات، لمعالجة الموضوع المتعلق بطبيعة السيالة البكالوريا، شعبة العلوم التجريبية.
* * * *

الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
من الدرجة الأولى (السلم 11)
دورة: نونبر 2004
التخصص: جميع التخصصات مادة الاختبار: دراسة حالة تربوية وتعليمية الإنجاز: ساعتان (2) المعامل: 2 نص الموضوع: قرر مجلس التدبير بالمؤسسة، في نهاية السنة الدراسية، توقيف تلميذ(ة) عن الدراسة. • ما هي المجالس المكونة لآليات التأطير والتدبير التربوي والإداري للمؤسسة. والتي ينص عليها المرسوم 2.02.376 بتاريخ 17 يوليوز 2002،بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي؟ (نقطتان 2)• حدد الحالات (3 حالات) التي يمكن لمجلس التدبير الارتكاز عليها لاتخاذ قرار الفصل عن الدراسة. (6 نقط)• وضح بالنسبة لكل حالة الإجراءات التربوية والإدارية التي يتعين العمل بها قبل فصل التلميذ(ة). (10 نقط) تقدم أب التلميذ(ة) بطلب استعطاف على السيد نائب الوزارة بهدف الموافقة على استئناف التلميذ(ة) الدراسة. • ما هي الحالات التي يمكن لمجلس التدبير الاعتماد عليها لتلبية طلب المعني بالأمر؟ (نقطتان 2). عناصر الإجابة: 1. المجالس المكونة لآليات التأطير والتدبير التربوي والإداري للمؤسسة: (نقطتان 2) - مجلس التدبير. - المجلس التربوي. - المجالس التعليمية. - مجالس الأقسام. 2. الحالات التي يمكن لمجلس التدبير الارتكاز عليها لاتخاذ قرار الفصل عن الدراسة: (6 نقط). - الانضباط والمواظبة. - التكرار. - السلوك. 3.يقوم المترشح بتوضيح الإجراءات التي يمكن أن تتخذ قبل لجوء مجلس التدبير لاتخاذ قرارالفصل، كالتوجيه، ولفت الانتباه واستدعاء التلميذ وولي أمره لتقديمه بعض التوجهات والنصائح... (10 نقط). 4. يعتمد المترشح في هذا الإطار على خبرته من جهة، وعلى تطبيق المذكرات التي تنظم هذه العملية، خصوصا بالنسبة للحالات ذات الطابع التربوي المحض (المستوى التعليمي للتلميذمدى استعداده الاستدراكي). (نقطتان 2).
* * * *
              

 


اخر مواضيع مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى

إسماعيل تكليوت , مطور ويب متخصص في بلوجر واقدم هنا خلاصة تجربتي في التعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى

close

أكتب كلمة البحث...