المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والشباب
-امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11)
-دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:

1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )

- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرق إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحدثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).

* * * *
المملكة المغربية
وزارة التربة والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحت العلمي الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات
قطاع التربة الوطنية التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3
الكتابة العامة
المركزي الوطني للامتحانات
دورة نونبر 2004.
المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .
الأسئلة سلم التنقيط .
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية :
*مجلس التدبير . 1
*مديرية الشؤون القانونية والمنازعات . 1
*الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات . 1
*أخلاقيات المهنة 1
2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة
جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات
وتمفصلات هده الهيكلة. 6
3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضمين إيقاعات
الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية..
وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير ذلك 6
على سييرورة العملية التعليمية التعلمية .
4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي . 4
تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية .

   * * * *    
امتحان : الامتحان المهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم11).
دورة : دجنبر 2003
التخصص: اللغة العربية والمزدوجة
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز : ثلاث ساعات . المعامل :3.

نص الموضوع :
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته , يستدعي الاعتراف, من جهة , بقابلية المتعلم للتربية , ومن جهة أخرى , بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعليم : ويغني التعليمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة :
.اشرح العبارات التالية :
إيجابية –القابلية للتربية –الوسيط البشري –التعليمات الأساسية . (ينقط على أربعة )
2.ابرز الأثر الدي تحدثه النظرة الإيجابية للتعليم على تصورنا للعملية التعليمية –التعليمية .
3.الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليمية وتطوير التعليمات ,أوضح دلك.
(ينقط على 5)
4.كيف يمكن أن يكون المدرس من ناقل للمعرفة إلي وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم, ويغنى التعليمات الأساسية للتلاميذ .؟ (ينقط على 6)
* * * *
-امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11)
-دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:
1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )
- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرف إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).
* * * *
* * * *
*الامتحان المهني لولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى(السلم11)
دورة : 19 دجنبر 2003
التخصص : جميع التخصصات
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس
مدة الإنجاز : ساعتان
الموضوع :
إذا كان مصطلح تلميذ يدل على كل شخص يكونه معلم،قبل أن يرتبط بالطفل (أو المراهق)الذي يتلقى تعليمه بمؤسسة تعليمية،فإنه في السنوات الأخيرة دخل في تنافس مع مصطلح متعلم.
- وضح الدلالات النفسية-البيداغوجية لكل من المصطلحين.
- ماهي التيارات و التوجهات البيداغوجية الحاملة لكل من المصطلحين؟
- من خلال تحليلك لواق المدرسة المغربية بين ماهي التوترات و التناقضات التي تعيشها.
* * * *
دورة: 19 دجنبر 2003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الانجاز: منهجية التدريس
مدة الانجاز: ساعتان
الموضوع:
تتطلب تنمية الكفايات اكتساب التلا ميذ مجموعة من المعارف و المهارات و المواقف، ويقتضي التمكن من مستوى كفاية معينة اعتماد وضعيات مرتبطة بهذه الكفاية.
1-حدد مكونات ومميزات الوضعيات التي ترتبط بكفاية معينة.
2- اقترح كفاية يمكن تنميتها من خلا المادة التي تدرسها.
3- قدم جردا للمعارف و المهارات و المواقف الضرورية لتنمية هذه الكفاية.
1- اقترح وضعية لتقويمها.
* * * *
دورة: 19 دجنبر 2003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار: دراسة حالة تربوية و تعليمية
مدة الإ نجاز: ساعتان
الموضوع:
نظمت إحدى مؤسسات التكوين ندوة تحت عنوان"الكفايات: مدخل لتجديد سيرورات التعتيم."
تابع عبد الله، باعتباره أستاذا بالتعليم الثانوي الإ عدادي، أعمال هذه الندوة بغية تحيين و تعميق معارفه في مجال علوم التربية،خصوصا أنه تم اعتماد المدخل بالكفايات في بناء المناهج الجديدة. عند نهاية اللقاء، صرح عبد الله:" ليس هناك فرق ملموس ما قدم في اللقاء وما نعمل به."
1- وضح الإشكالية التي يتضمنها تصريح عبد الله مبينا الأسباب التي قد تكون ورائها.
2- من خلا ل دراسة منهجية لهذه الحالة بين متانة و نجاعة موضوع الندوة و كذا أهمية التكوين المستمر في تطوير الكفايات المهنية.
3- اقترح حلولا عملية لمعالجة هذه الإشكالية من جوانبها التربوية و التكوينية.
* * * *
دورة: دجنبر 20003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الإختبار: التربية وعلم النفس
مدة الإنجاز: ساعتان
نص الموضوع:
تعتبر المدرسة حسب النصوص الرسمية للإصلاح التربوي الراهن" فضاء حقيقيا
لترسيخ القيم الإخلاقية، وقيم المواطنة،وحقوق الإنسان، وممارسة الحياة الديمقراطية"
حلل هذا القول وناقشه مبديا رأيك فيه.
* * * *
نماذج من امتحانات مهنية خاصة بالتعليم الثانوي التأهيلي
الامتحان المهني لولوج الدرجة الاولى من ا ستاذ التعليم التانوي التاهيلي
دورة: نونبر 2004.
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: ساعتان المعامل: 2.
الموضوع:
يعتبر القسم فضاءا مؤسساتيا ومجالا للتفاعلات بين افراد او مجموعات تتشكل حسب متغيرات مختلفة , مما يؤدي احيانا الى بروز صعوبات تعوق العماية / التعليمية .
1-بين العناصر التي تجعل من القسم فضاءا مؤسساتيا.(4نقط)
2-اعط تصنيفا لهده التفاعلات ووضحها من خلال بعض الامتلة.(4نقط)
3-حدد بعض عناصر التعارض الممكن بين هدين المكونين.(4نقط)
4-اقترح تدبيرا فعالا للقسم يوفق بين هدين المكونين بهدف تيسير العملية /العليمية . (8نقط)


* * * *   
الامتحان المهني لولوج الدرجة الاولى من ا ستاذ التعليم التانوي التاهيلي
دورة: نونبر 2004.
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: ساعتان المعامل: 2.
الموضوع:
يعتبر القسم فضاءا مؤسساتيا ومجالا للتفاعلات بين افراد او مجموعات تتشكل حسب متغيرات مختلفة , مما يؤدي احيانا الى بروز صعوبات تعوق العماية / التعليمية .
1-بين العناصر التي تجعل من القسم فضاءا مؤسساتيا.(4نقط)
2-اعط تصنيفا لهده التفاعلات ووضحها من خلال بعض الامتلة.(4نقط)
3-حدد بعض عناصر التعارض الممكن بين هدين المكونين.(4نقط)
4-اقترح تدبيرا فعالا للقسم يوفق بين هدين المكونين بهدف تيسير العملية /العليمية . (8نقط)
* * * *
الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار اساتدة التعليم الثانوي التأهيلي
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار : النصوص التنضيمية والتشريعية المعمول بها بالوزارة.
مدة الإنجاز: ساعتان (2) المعامل: 2.
الموضوع:
للموضوع حقوق وعليه واجبات.أخل بمسؤوليات عند مزاولة عمله, يعاقب مقتضيات الظهير في 24 فبراير1958. الخاص بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية والمرسوم الملكي رقم 62.68.الصادر بتاريخ 17 مايو 1968.المتعلق بتحديد المقتضيات التي على الموظفين المتمرنين بالإدارة العمومية.وان من حق الإدارة المعنية أن توقع عليه العقوبات التأديبية الإدارية التي ينص عليها الظهير أعلاه.وهدا ما يسمى بالمسؤولية التأديبية أو الإدارية.
1.وضح معنى العقوبات التأديبية الإدارية .(نقطة1).
2.أعط أمثلة لهده العقوبات.(5نقط)
ادا ما قررت المصالح المعنية بالوزارة(على المستوى المركزي اوالجهوي) أن توقع عقوبات تاديبة إدارية لموظف ثبت انه أخل بمسؤولياته عند مزاولته لعمله, فإنها تعرضه على المجلس التأديبي المكون من اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء.
3.حدد الأعمال والسلوكات التي يمكن اعتبارها مخلة بالمسؤولية بقطاع التربية الوطنية, والتي يمكن الارتكاز عليها لعض الموظف على المجلس التأديبي (3نقط).
4.ما الاهداف التي أحدثت من شانها اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء؟ (3نقط)
5.ماهي تشكيلة هده اللجن وكيف يتم تعيينها؟(4نقط)
6.حدد اختصاصات هده اللجن. (4نقط)

* * * *
الامتحان المهني لولوج الدرجة الأولى
من إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
دورة 19 دجنبر 2003
المادة : منهجية تدريس المادة.
التخصص: الفيزياء و الكيمياء.
المدة : ساعتان (2) المعامل: 2
الموضوع :

إن التجريب هو الدعامة الأساسية للعلوم التجريبية.
ما هو التجريب و ما هي فوائده في تدريس العلوم الفيزيائية؟
أذكر مختلف أنواع التجارب الممكن إنجازها في المرحلة الثانوية التأهيلية،
معززا ببعض الأمثلة في الفيزياء و الكيمياء.
* * * *
الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة التعليم الثانوي
التأهيلي ــــ الدرجة الأولـــى السلـــــــم: 11
دورة: نونبر 2004

التخصص : العلوم الطبيعية
مادة الاختبار: منهجية تدريس المادة
مدة الانجاز : ساعتان المعامل: 2
الموضوع:
يشير النهج المبني على المشكلات إلى طرائق و تقنيات تربوية تحث التلاميذ على البحث عن حلول لمشكل جيولوجي أو بيولوجي معين من خلال إنجاز مجموعة من الأنشطة العقلية و التجريبية. و يعتبر هذا النهج دعامة أساسية في التعلم الذاتي، بحيث يسمح للتلاميذ بتوظيف معارفهم و قدراتهم في وضعيات جديدة، و ينمي لديهم روح التفكير العلمي و الإحساس بالمسؤولية و الاستقلالية في العمل.
1. حدد خطوات النهج المبني على حل المشكلات.
2. يختلف هذا النهج عن النهج التجريبي في بعض الجوانب، وضح ذلك.
3. اقترح جذاذة بيداغوجية، تعتمد النهج المبني على حل المشكلات، لمعالجة الموضوع المتعلق بطبيعة السيالة البكالوريا، شعبة العلوم التجريبية.
* * * *

الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
من الدرجة الأولى (السلم 11)
دورة: نونبر 2004
التخصص: جميع التخصصات مادة الاختبار: دراسة حالة تربوية وتعليمية الإنجاز: ساعتان (2) المعامل: 2 نص الموضوع: قرر مجلس التدبير بالمؤسسة، في نهاية السنة الدراسية، توقيف تلميذ(ة) عن الدراسة. • ما هي المجالس المكونة لآليات التأطير والتدبير التربوي والإداري للمؤسسة. والتي ينص عليها المرسوم 2.02.376 بتاريخ 17 يوليوز 2002،بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي؟ (نقطتان 2)• حدد الحالات (3 حالات) التي يمكن لمجلس التدبير الارتكاز عليها لاتخاذ قرار الفصل عن الدراسة. (6 نقط)• وضح بالنسبة لكل حالة الإجراءات التربوية والإدارية التي يتعين العمل بها قبل فصل التلميذ(ة). (10 نقط) تقدم أب التلميذ(ة) بطلب استعطاف على السيد نائب الوزارة بهدف الموافقة على استئناف التلميذ(ة) الدراسة. • ما هي الحالات التي يمكن لمجلس التدبير الاعتماد عليها لتلبية طلب المعني بالأمر؟ (نقطتان 2). عناصر الإجابة: 1. المجالس المكونة لآليات التأطير والتدبير التربوي والإداري للمؤسسة: (نقطتان 2) - مجلس التدبير. - المجلس التربوي. - المجالس التعليمية. - مجالس الأقسام. 2. الحالات التي يمكن لمجلس التدبير الارتكاز عليها لاتخاذ قرار الفصل عن الدراسة: (6 نقط). - الانضباط والمواظبة. - التكرار. - السلوك. 3.يقوم المترشح بتوضيح الإجراءات التي يمكن أن تتخذ قبل لجوء مجلس التدبير لاتخاذ قرارالفصل، كالتوجيه، ولفت الانتباه واستدعاء التلميذ وولي أمره لتقديمه بعض التوجهات والنصائح... (10 نقط). 4. يعتمد المترشح في هذا الإطار على خبرته من جهة، وعلى تطبيق المذكرات التي تنظم هذه العملية، خصوصا بالنسبة للحالات ذات الطابع التربوي المحض (المستوى التعليمي للتلميذمدى استعداده الاستدراكي). (نقطتان 2).
* * * *
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع  في مادة التخصص
دورة دجنبر 2006  
مدة الإنجاز: 2س                                                                                المعامل : 2س                          

        نص الموضوع :

         " أخذت سفينة الشعر العربي الحديث تبتعد عن مرفئها القديم الذي ظلت مشدودة إليه عبر قرون طويلة ، بفعل عاملين اثنين :

* التأثر بحركات الشعر الأوروبي ، ولا سيما في الأدبين الإنجليزي والفرنسي .
* انبعاث دواع جديدة غيرت مفهوم الشعر وطبيعته ومناخه في البيئة الاجتماعية التي عاش فيها ..."
                               د . محمد الكتاني ، الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث . ج 1 ،  ص : 401 ، ط 1 ،1982 ، دار الثقافة .
حلل هذه القولة وناقشها مركزا على ما يلي :
- توضيح السياق الثقافي والاجتماعي الذي تم فيه تحول الشعر العربي الحديث
- إبراز بعض مظاهر هذا التحول ، والاستشهاد على ذلك ببعض النماذج
* * * *
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع  في مادة التخصص
دورة دجنبر 2008  
مدة الإنجاز: 2س                                                                                   المعامل : 2

نص الموضوع :

" وعلى الرغم من أن تطور الشكل الشعري الحديث ، كان يتم على مسافات زمنية معلومة بالنسبة لكل شاعر ، فقد استطاع الشكل الشعري الحديث أن يتجاوز الشكل القديم ، وأقام بين نفسه وبينه جدارا يصعب على قارئ الشعر أن يتخطاه ما لم يلم إلماما حسنا بالتحولات الثورية التي أصابت العناصر الأساسية للشكل الشعري ، كاللغة والإيقاع والتصوير البياني وما نتج عن تحولاتها مجتمعة من تغير في سياق القصيدة وفي بنائها العام ... "
                                         أحمد المعداوي المجاطي : ظاهرة الشعر الحديث . الطبعة الأولى . 2002 . مطبعة النجاح الجديدة . البيضاء الصفحة : 156
حلل هذه القولة وناقشها ، مركزا على ما يأتي :
- بيان العوامل التي ساهمت في تطوير الشكل الشعري الحديث .
- إبراز خصائص هذا التطور الشعري على مستوى اللغة والإيقاع والتصوير البياني ، مع تقديم الاستشهادات المناسبة
* * * *

امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع  في مادة التخصص
دورة دجنبر 2009  
مدة الإنجاز: 2س                                                                            المعامل : 2س

نص الانطلاق :
الحماسة المعاصرة
أما وشبابي  في العلا قسما  برا      لأني امرؤ  أبى المهانة والضيرا
أحيد  بنفسي  أن  تهان  كرامتي      وأربأ أن أسعى لما يوجب العذرا
إذا قيل  هيا  للفضيلة  لم يكن      ليسبقني من جد في نيلها السيرا
و في  طلبي  للمجد  ذقت  منيتي      وما زلت  أستحلي  لإدراكه المرا
ثباتي وحزمي  واعتصامي  بمبدئي      ثلاثتها  تكفي  لأن أقهر  الدهرا
ولي  بين  أضلاعي و بين  جوانحي      فؤاد يرى في حادثات الدنى صخرا
أحمله  ما   ناء  رضوى   بحمله      فيحمله   لا  يستحسن   له  وقرا
ويأبى التصابي  والتعلق بالهوى      لأنهما  للهون  كانا  معا  جسرا
فلا   حب   إلا   للبلاد   وأهلها      تخلل  أنفاسي   و أشربته  خمرا
أرى  أنني  إن لم  أعد  بسعادة      على أمتي، يا حسرتا ، مت مضطرا
وإني  وإن  حققت  ما أبتغي لهم      كفاني  بأن  حققته  ثم  لا فخرا
فيا   وطني   لا  بت  إلا  محررا      ويا أمتي  لقيت  في سعيك البرا
           عبد الله كنون - عن : ديوان الشعر المغربي التقليدي. إعداد : عبد الجليل ناظم . منشورات وزارة الثقافة . الطبعة الأولى . ماي 2003 . الصفحة 103
اقرأ النص قراءة فاحصة ثم أنجز ما يلي :
1- كثف المعاني الواردة في النص وأبرز علاقتها بالعنوان
2- انقل الجدول التالي الآتي واملأه بما هو مطلوب :
ااحقل الدلالي المهيمن
الألفاظ والعبارات الدالة عليه    
3- يمثل النص نموذجا للاتجاه الكلاسيكي في الشعر المغربي ، أوضح ذلك من خلال :
                   * إبراز خصائص الاتجاه الكلاسيكي في الشعر العربي
                   * مدى تمثيلية النص لهذا الاتجاه ، شكلا ومضمونا
4- حلل البيت السادس تحليلا بلاغيا .
5- اكتب البيت الخامس كتابة عروضية وقطعه وعين بحره .
* * * *
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع التربية وعلم النفس

دورة دجنبر 2006 
مدة الإنجاز: 2س                                                                                 المعامل : 2
نص الموضوع :
" ...عملية التقويم يجب أن تتم في المراحل الأولى لتخطيط عملية التدريس، كما يجب أن تلعب أدوارا رئيسية خلال المراحل المختلفة لتنفيذ تلك العملية. فمنذ البدء بالإعداد لعملية التدريس ولغاية الانتهاء منها ، يحتاج المدرس أن يتخذ عددا كبيرا من القرارات التي تتصل بالعملية التربوية التي يقوم بها . ومن شأن عملية التقويم أن تحسن من هذه القرارات لأنها تزود المدرس بمعلومات موضوعية يستطيع أن يستند إليها في اتخاذ قراراته..."
عبد الرحمن عدس : دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية ، دار الفكر للطباعة والنشر ، الأردن 1999 ، صفحة 10 بتصرف .

الأسئلة :
1- عرف (ي) ما يأتي : التقويم - البيداغوجيا الفارقية (نقطتان)
2- حدد (ي) أنواع التقويم ، وبين (ي) أهم وظائف التقويم التكويني بالنسبة للمدرس والمتعلم(3نقط)
3- ما نوع القرارات التي يمكن التقويم المدرس من اتخاذها؟ (3نقط)
4- ما وظيفة ودلالة الأطر المرجعية للاختبارات والامتحانات؟ (نقطتان)
5- يقال بأن عملية الدعم ترمي في بعدها الوظيفي إلى تطوير المردودية العامة لمجموع الفصل الدراسي وتجاوز أشكال التعثر... ، ما الأسس والمعايير التي يجب أن تستند إليها عملية الدعم لتحقق ذلك؟ (4نقط)
6- بين(ي) كيف يساهم التخطيط الديداكتيكي للتعلمات في تمكين المتعلمين من المهارات والكفايات المستهدفة ؟ (4نقط)
7- يقال بأن للمدرسة دور أساسي في التنمية . ما سبل الإجراءات التي تراها كفيلة بتأهيل المدرسة لتلعب هذا الدور في ظل التطورات الحالية ؟ (نقطتان)
* * * *

امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع التربية وعلم النفس
دورة دجنبر 2008 
مدة الإنجاز: 2س                                                                                 المعامل : 2س
-------------------
        قبل الشروع في بناء أي تعلم ، يكون للتلاميذ أفكار حول المعارف التي نود تدريسها لهم. فمن خلال هذه الأفكار يحاول المتعلمون فهم خطاب التعليم أو تأويل الوثائق المقدمة لهم. إذا لم نأخذ بعين الاعتبار هذه التصورات وإذا لم نشجع التلاميذ على التصريح بها ، فإن المعرفة التي نسعى لبنائها لا يتم استيعابها. إن كل تعلم ناجح هو نتاج تحويل للتصورات القبلية للتلميذ. إذ من خلال مجابهة تصوراته الخاصة بالمعلومات الجديدة ، يتمكن المتعلم من التملك الحقيقي للمعارف .
georgette et jean pastiaux , précis de pédagogie , édition nathan 2001
الأسئلة :
1- حدد (ي) أهمية الانطلاق من تصورات المتعلمين من أجل بناء حقيقي للتعلمات (6نقط)
2- من خلال تجربتك المهنية ، بين (ي) كيف يمكن مساعدة المتعلمين في بناء معارفهم الجديدة اعتمادا على تصوراتهم القبلية (6نقط)
3- اذكر (ي) أهم الصعوبات التي يمكن أن تعترضك خلال أجرأة هذا الفعل البيداغوجي ، وكيف ينبغي تجاوزها (6نقط)
* تمنح نقطتان على سلامة اللغة والعناية بورقة التحرير
* * * *
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع التربية وعلم النفس
دورة دجنبر 2009  
مدة الإنجاز: 2س                                                                              المعامل : 2س

       لقد أصبحت ظاهرة العنف المدرسي موضوعا يستأثر ، اليوم ، باهتمام وسائل الإعلام ، نظرا لتفاقمها بالوسط المدرسي ، حيث مست جميع المستويات التعليمية . ولم تعد المدرسة ، بصفة عامة ، مكانا آمنا ، وفي بعض المؤسسات ، أصبحت التعلمات ، بل الحياة ذاتها أمرا صعبا إن لم نقل مستحيلا .
الأسئلة :
السؤال الأول : (6نقط)
     حدد (ي) أهم أشكال العنف المدرسي .
السؤال الثاني : (6نقط)
     ماهي أهم العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة بالوسط المدرسي ؟
السؤال الثالث : (6نقط)
     انطلاقا من تجربتك المهنية ، اقترح (ي) حلولا تساهم في الحد من تفشي هذه الظاهرة.
* تمنح نقطتان على سلامة اللغة والعناية بالورقة .
* * * *
* * * *
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع يتناول دراسة حالة تربوية
دورة دجنبر 2006 
مدة الإنجاز: 2س                                                                               المعامل : 2س

الموضوع/الحالة :
      تقع مؤسسة تعليمية بين منطقتين متجاورتين مختلفتين من حيث الجوانب السوسيو-ثقافية والسوسيو-اقتصادية ، وهي مؤسسة يدرس فيها يدرس فيها أبناء المنطقتين معا. وقد لوحظت اختلافات وتباينات في فضاء المؤسسة وفضاء القسم مما أدى إلى ظهور تمايزات وصراعات ثقافية واقتصادية ورمزية ومعرفية ، وفضاءات لصراعات الانتماء والهوية ...إلخ .
     إن ظاهرة مثل هذه قد تحفز المدير ومجلس القسم المؤسسة والمدرسين على خلق أنشطة للتجديد البيداغوجي بواسطة مشاريع تربوية ومشاريع مؤسساتية وتواصل بيداغوجي نوعي لتلافي مختلف مظاهر الصراع بين المتعلمين .
المطلوب :
ادرس هذه الحالة دراسة شاملة مع اقتراح حلول لها .
* * * *
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع يتناول دراسة حالة تربوية وتعليمية
دورة دجنبر 2008 
مدة الإنجاز: 2س                                                                                 المعامل : 2س

الحالة :
دار حوار بين مدرسين حول الأهمية البيداغوجية للوضعيات-المشكل في العملية التعليمية التعلمية . أكد الأول على فعالية هذه المقاربة التي مكنته من تحسين مردودية عمله التربوي بشكل ملموس ، بينما رد الثاني متحفظا : " لقد تطلب مني الاشتغال بالوضعيات -المشكل جهدا كبيرا في التحضير ، ووقتا طويلا في الإنجاز... إلا أن المردود البيداغوجي لم يسجل تحسنا يذكر مقارنة بالنتائج المحصل عليها بتطبيق الطرائق المألوفة " .
- ادرس (ي) هذه الحالة مع الأخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
1- تشخيص الحالة المطروحة     (3نقط)
2- تعرف أسبابها المحتملة          (6نقط)
3- اقتراح الحلول الممكنة          (5نقط)
4- استنتاجات بيداغوجية            (4نقط)
* تمنح نقطتان على سلامة اللغة والعناية بورقة التحرير
* * * *

امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع يتناول دراسة حالة تربوية وتعليمية
دورة دجنبر 2009 
مدة الإنجاز: 2س                                                                                المعامل : 2س

       بعد الوقوف على تفشي ظاهرة الهدر المدرسي بإحدى الثانويات الإعدادية العمومية بالوسط القروي ، انعقد مجلس تدبير المؤسسة بحضور جميع أعضائه لدراسة هذه الظاهرة .
      بصفتك ممثلا لمادتك الدراسية في هذا المجلس ، قدم (ي) ، على شكل موضوع متكامل ، مداخلة مستحضرا (ة) فيها مايلي :
- الإشكالية المطروحة     (4نقط)
- أهم الأسباب البيداغوجية لانتشار الظاهرة (4نقط)
- انعكاسات الهدر المدرسي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية (4نقط)
- مساهمتك في الحد من هذه الظاهرة (4نقط)
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع  في منهجية تدريس مادة اللغة العربية
دورة دجنبر 2006  
مدة الإنجاز: 2س                                                                                 المعامل : 2س

     يساهم الدرس اللغوي في تحقيق مجموعة من الأهداف ، تمكن المتعلم من اكتساب الكفاية اللغوية ، يوظفها في قراءته للنصوص وفي انتاجاته الكتابية والشفوية ...
    حلل هذه القولة مسترشدا بالمحطات الآتية :
- تحديد أهداف الدرس اللغوي .
- تحديد الإجراءات المنهجية المعتمدة في تدريس هذا المكون .
- رصد مظاهر ارتباط الدرس اللغوي بباقي مكونات مادة اللغة العربية .
* * * *

امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع  في منهجية تدريس مادة اللغة العربية
دورة دجنبر 2008  
مدة الإنجاز: 2س                                                                                     المعامل : 2

النص :
       الفنون التعبيرية جميعها ، وفي مقدمتها الأدب ، هي التي تطبع المجتمعات بتوازن سبل الحياة فيها ، لأنها تتصل بالإحساس والذوق والجمال والعاطفة والفكر جميعا ، ولأنها تستغل كل مواهب الإنسان التعبيرية : الكلمة والنغم ، والخطوط ، والألوان ، والصوت  ، ولأنها تعبر عن عالم يعيشه الإنسان ذاتيا ، ويعيشه مع غيره مؤثرا ومتأثرا ، فاعلا ومنفعلا . فهذه الفنون : الادب والرسم والنحت والموسيقى والغناء ، سبيل التعبير عن عالم آخر يعيشه الإنسان هو غير الكسب والتنمية والنضال في سبيل رفع المستوى . هما عالمان يجتمعان في الإنسان وفي المجتمع ، وليس يغني أحدهما عن الآخر قطعا ، وبالتالي لا يستغني الإنسان والمجتمع الإنساني عن أحدهما لحساب الآخر.
       وهذا هو السر في أن الإنسان لم يكتشف الماديات حين اكتشف نفسه فحسب ، ولكنه اكتشف إلى جانبها الروحيات ، أو الجماليات بأوسع تعبير .... وما يزال الإنسان بعد ذلك يهتم بالفنون الجميلة بمقدار ما يهتم بضروريات الحياة ، حتى أن التاريخ لا يكاد يعرف بداية للشعر ، ولا للموسيقى والرسم والغناء والنحت عند الإنسان ، كما لا يكاد يعرف بداية للفكر إلا فيما سجلته الحضارات المعروفة التي أرخت نفسها كتابة أو رسما أو نحتا أو عمرانا . وهي حضارات كانت دليل نضج الفنون ولم تكن بدايتها .
     ومعنى ذلك أن الإنسان منذ القديم اهتم بالجماليات بمقدار ما اهتم بالماديات ، لأنه كان تواقا إلى إحداث التوازن المنشود في المجتمع المتكامل ، ولأنه كان مندفعا إلى إرضاء الجانب غير المادي فيه . وقد يكون هذا الاندفاع في البداية على غير تخطيط أوبدون قصد هادف ، ولكن لابد أن ذات الإنسان عبرت عن نفسها تلقائيا ، فكان البحث عن الخبز عن طريق العمل الاقتصادي ، وكان البحث عن التغذية الروحية والجمالية عن طريق الأدب والفن ، وكل الأساليب الأخرى
عبد الكريم غلاب : " دفاع عن فن القول " ، دار الفكر المغربي   ، الصفحتان 8 و9
== اقترح جذاذة تطبيقية لإجراءات تدريس هذا النص ، مبرزا فيها الخطوات المنهجية المتبعة في تدريس النصوص الوظيفية بالتعليم الثانوي الإعدادي ، ومحددا الأنشطة التعليمية التعلمية ومحتوياتها الإنجازية ، مستثمرا في ذلك نص الانطلاق


المصدر-موقع أحمد لعوينة: http://collegems.canalblog.com/archives/2011/09/06/21956673.html#ixzz32puQ8jpw
اخر مواضيع مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى

إسماعيل تكليوت , مطور ويب متخصص في بلوجر واقدم هنا خلاصة تجربتي في التعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى

close

أكتب كلمة البحث...