أكيد أن الذين شاركوا في حركة إسناد الإدارة التربوية يفكرون منذ الآن في المقابلة الشفوية التي سيجرونها إن تم انتقاؤهم ، و تسهيلا لهم في أن تمر هذه المقابلة على أحسن ما يرام و حتى يتعرفوا على الأجواء التي تحيط بيوم المقابلة و نماذج الأسئلة التي تطرح ، اقدم لهم بعض التوضيحات :
1) مواضيع المقابلة :
- الرخص بجميع أنواعها .
- المجالس بجميع أنواعها و مهامها و أوقات انعقادها .
- خلية اليقظة التربوية و مهامها .
- النوادي التربوية و مهامها .
- كل ما يهم الحياة المدرسية .
- تأمين الزمن المدرسي .
- مهام كل من : الأستاذ الكفيل و الأستاذ المرشد و الأستاذ المورد .
- كل ما يهم بيداغوجية الإدماج .
- كل ما يتعلق بمهام المدير من الناحية الإدارية و الإجتماعية و المالية و التربوية .
- كل ما يهم مشروع المؤسسة .
- كل ما يهم جمعية دعم مدرسة النجاح .
- كل ما يهم جيل مدرسة النجاح .
- كل ما يهم جمعية آباء و أمهات و أولياء التلميذا ت و التلاميذ .
- الشراكة .
- كيفية تدبير الأزمات .

2) تقنيات المقابلة :
تعتبر المقابلة الشفوية بالنسبة للمشغل أواللجنة ،مناسبة لاكتشاف المترشحوتقويم بعض مؤهلاته والاطلاع على مدى صحة المعلومات الواردة في ملفهالشخصي.
فعلا،المقابلة المباشرة و الجلوس وجها لوجه يبرزأشياء كثيرة حول مؤهلات وشخصية المترشح،وخاصة مدى استعداده و قابليته للنجاح في منصبه أو دراستهالمستقبلية.
كما تعتبر المقابلة أيضا،فرصة للمترشح لإبراز مميزاته والتعبير عن قدراتهوميولاته،إنها لحظة لإقناع اللجنة أو المشغل بأننا الشخص المناسب للمنصبالمناسب.
الاعداد للمقابلةالشفوية:
على المترشح أن يطلع على مختلف الجوانب المرتبطة بإجراء المقابلة مثل:
- أين ومتى ستجرى المقابلة؟
- كيف ستجرى المقابلة؟
- متى ستجرى المقابلة؟
- مالعمل قبل المقابلة؟
- الى مادا تسعى اللجنة من خلال المقابلة؟
- مادا تقيم أثناء المقابلة؟
- كيف نتصرف خلال المقابلة؟بعض معايير التقييم
- مظاهر عامة
- الإشارات و الحركات
- قدرات التواصل
- مدى معرفة المجال
- المؤهلات و القدرات الشخصية
- معرفة العلاقة بين المؤهلات و القدرات و المنصب/الدراسة/التكوين…المرغوب فيه
- درجة الاهتمام بالمجال المعنيبعض عوامل الرفض
- المظهر الشخصي القبيح (تصفيف الشعر،اللباس،الحلاقة….)
- عدم القدرة على التعبير و التواصل
- سوء التنظيم(وثائق غير منظمة،خط رديء ،أخطاء لغوية وإملائية…)
- عدم الاكتراث والسلبية
- الخجل (نظرة منكسرة،احمرار،عرق…)
- الارتباط القوي بالوثائق أثناء الإجابة
- عدم الثقة في النفس،انفعال،قلق…
- لحيرة و التردد
- انعدام الطموح و الطموح الزائد
- التكرار والدوران حول فكرة ما
- عدم النضجبعض الأسئلة المتداولة
- كيف تعرفتم على هدا المنصب/المعهد/المدرسة…؟
- مادا تعرف عن مدرستنا/شركتنا/تكويننا…؟
- لمادا تعتقد أن هدا المنصب/التكوين…يهمك؟
- ماهي أهدافك على المدى المتوسط والبعيد؟
- كيف تقضي أوقات فراغك ؟
- تكلم عن نفسك،تجاربك،مؤهلاتك…؟
- هل أنت مستعد للسفر/للوقوف…بكثرة؟ارشادات مهمة:
يستحسن أن يصل المترشح الى مكان إجراء المقابلة قبل الوقت المحدد ب 30دقيقة على الأقل ودلك للاسترخاء وتجميع الأفكار،كما أن الهيئة الحسنةوالابتسامة تساعدان على التواصل واجتياز الحواجز السيكولوجية.
- ارتد لباسا مقبولا ومريحا
- اقرأ كل ماهومتاح لك في موضوع المقابلة
- تكلم بشكل واضح ومميز
- أجب دون اختصار مقل أواسهاب ممل
- فكر في السؤال قبل الإجابة
- اتقل الاما له معنى
- كن طبيعيا وتلقائيا
- تصرف بطريقة صحيحة
- أظهر مؤهلاتك وحيويتك
- اطرح أسئلة ملائمة
- انتظر إشارة نهاية المقابلةمالعمل ادا كانت المقابلة غير مرضية؟لاتيأس،استثمر هده التجربة في تحسين و تطوير مؤهلاتك استعدادا للاختبارات المقبلة.
ردد:المرة المقبلة ستكون “الأحسن”. ابق متفائلا..

3) نماذج من الأسئلة المطروحة :
أنت الان مستعد نفسياواداريا وتربويا وتشريعيا و..و..لمقابلة اعضاء لجنةالانتقاء لتصبح ان شاءالله مديرا ورئيسا لمؤسسة تعليمية..ومسار مهني طيبومتميز..
ساطرح عليك بعض الاسئلة:
1/ وضح كيفية تحديد الفائض بالمؤسسة على ضوء المذكرة 97
2/ بين طبيعة العلاقة بين المدير والأساتذة؟
3/وضح المسؤولية الادارية والمالية للمدير؟
4/ تحدث عن تقنيات انجاز المشروع بمؤسستك؟
5/ وضح كيفية التحضير للاجتماعات؟
6/حدد بعض المكاتب الموجودة بالنيابة الاقليمية؟
7/ ابرز مهام بعض المصالح مثلا مصلحة الموارد البشرية او مصلحة الشؤون التربوية …
8/ وضح الاجراءات التي ستعتمدها مع الرخصة المرضية؟
9/ تحدث عن التدابير التي ستقوم بها لتدبير الزمن المدرسي في ضوء المذكرة 154؟
10/عرف المفاهيم الاتية: مثلا البنية التربوية+الخريطة المدرسية+التدبيربالنتائج+الشراكة+الحياة المدرسية+برنامج تيسير+الهدر
11/ بين المشاريع التي خصها البرنامج الاستعجالي للاصلاح في التعليم الإبتدائي؟
12/ بين اهمية مبادرة مليون محفظة وبرنامج تيسير للحد من الهدر المدرسي؟
13/ ابرز اهمية المعلوميات بالنسبة للمدير في مزاولة مهامه؟
14/ وضح مسطرة اعادة التمدرس+التوجيه المدرسي+التشطيب+…
15/ بين مهام المدير في مجالس المؤسسة؟
16/ حدد الادوار التربوية للمدير للنهوض بقطاع التربية والتعليم؟
17/ اذكر اهم المديريات التابعة لوزارة التربية الوطنية؟
18/ اشرح مايلي: القرار + المقرر + المذكرة + المرسوم+…
19/ ابرز المواصفات التي يجب توفرها في المراسلات الادارية؟
20/ بصفتك مدير متى يمكن ان يعرض احد الموظفين بمؤسستك على المجلس التاديبي؟وماهي ابرز العقوبات التي يمكن ان تصدر؟
21/ ماهي بعض المعايير التي ستعتمدها لتقييم اداء الموظف بمؤسستك فيما يخص النقطة الادارية؟
22/ بعد تعيينك بمؤسستك وجدت السكن الاداري محتلا ماهي الاجراءات التي ستعتمدها ؟
23/ وضح بعض المؤهلات التي يجب ان تتوفر في المدير لكي يكون ناجحا في اداء مهامه؟
24/ وضح مسؤولياتك في قرارات مجالس الاقسام؟
25/ ماهي التدابير التي ستعتمدها في حادثة مدرسية؟
26/اذكر بعض مهام مدير الاكاديمية+النائب الاقليمي….
27/وضح اشكال العلاقة بينك والاطر الادارية والتربوية بالمؤسسة؟
28/ ماهي علاقتك بالشركاء الاجتماعيين-النقابات-؟
29/كيف يتم اعداد جداول الحصص؟
30/ مالذي تحقق من البرنامج الاستعجالي وخاصة بالتعليم الإبتدائي؟
31/ وضح الوضعيات التي يمكن ان يتواجد فيها الموظف بمؤسستك؟
32/ مالفرق بين الاستيداع والايداع؟
33/ عرف الاستاذ الكفيل+المرشد+المورد؟
34/ بين اهمية جمعية الاباء في تطور المردودية التربوية؟
35/ وضح مجالات صرف ميزانية دعم مدرسة النجاح؟
36/ حدد موارد ميزانية المؤسسة؟
37/ بين التدابير التنظيمية والادارية لاجتياز الامتحان الإقليمي الموحد؟
38/ ابرز تدخلاتك لتنمية التدبير التشاركي بمؤسستك مع كافة الفاعلين الداخليين والخارجيين؟
39/ بين اهمية مجلس التدبير للنهوض بالوضع الاداري-التربوي-البيداغوجي-الاجتماعي ..بمؤسستك؟
40/بين بعض تدخلاتك للقضاء على ظاهرة اخراج الاساتذة للتلاميذ من الاقسام خلال حصصهم الدراسية؟
41/حدد الاجراءات الادارية التي ستطبقها في حالة تغيب موظف بمؤسستك؟
42/ بين خصائص تنظيم الدراسة بالتعليم الإبتدائي؟
43/ حدد الأطر التي ستشتغل معها بمؤسستك ؟
44/ ماهي الاجراءات الادارية التي ستعتمدها في الترقية في الرتبة والدرجة المستحقة للاطر بمؤسستك؟
45/ ماهي التدابير التي ستعتمدها في التعويضات العائلية بالنسبة للموظفين المعنيين بمؤسستك مثلا الزواج،ازدياد مولود…؟
46/ بين طبيعة العلاقة بينك وهيأة التاطير والمراقبة التربوية؟
47/ ابرز بعض مجهوداتك المحتملة لتفعيل الاندية التربوية؟
48/ماهي تدخلاتك التربوية -النفسية-البيداغوجية …بخصوص التلاميذ ذوو الاحتياجات الخاصة بمؤسستك؟
49/ حدد الهيئات التي يتكون منها موظفو وزارة التربية الوطنية؟
50/ مالمقصود بالاطر الادارية المشتركة؟
51/حدد مهام الاعوان بمؤسستك في ضوء المذكرة 156؟
52/بين بعض مجهوداتك للارتقاء بالتواصل الداخلي بمؤسستك من اجل تجويد العرض الاداري-التربوي-البيداغوجي؟
53/ بين المراقبة الادارية والطبية التي تخضع لها الرخصة المرضية-الصحية-
54/ حدد بعض تصوراتك للاعتناء بالفضاء الداخلي والخارجي لمؤسستك؟
55/ حدد اهم مضامين المقرر الوزاري التنظيمي للسنة الدراسية2010-2011
56/ حدد اهم الوثائق التي ستتضمنها السبورة المرجعية بمكتبك.
57/ قدم اهم المضامين التي يمكن ان تقدمها كمشروع للقانون الداخلي لمؤسستك في اجتماع مجلس التدبير.
58/ قدم نبذة مختصرة حول مكونات محضر تسلم مهامك كمدير جديد بمؤسستك.
59/ ماهي في نظرك بعض صفات المدير الناجح لتسيير مؤسسة ابتدائية؟
60/ وضح مضامين محضري الدخول والخروج بالنسبة لللأطر التربوية.
61/ قدم بعض المبادرات لمواجهة الظواهر الاتية:الاكتظاظ + العنف المدرسي + تغيبات التلاميذ + ضعف المستوى +الإنقطاع..
62/ اذكر بعض الوثائق الادارية التي يتوصل بها المدرس-ة- عن طريق السيد المدير؟
63/ اذكر بعض مظاهر عمل لجن الصحة المدرسية بمؤسستك؟
64/وضح توجيهاتك كمدير للمدرسين الجدد الذين سيلتحقون بمؤسستك؟
65/ كيف يتم تنظيم شهادة الكفاءة التربوية؟
66/ مالفرق بين قرار التسمية وقرار الترسيم للمدرس-ة-؟
67)ماهي الاجراءت المعتمدة لقيام الرحلة المدرسية؟
68/ ماهي التدابير التي ستعتمدها في الدخول المدرسي الجديد؟
69/ حدد بعض الاكراهات التي لاتزال تواجه مهام الادارة التربوية؟
70/ حدد علاقاتك النظامية بالنائب الإقليمي؟
71/ حدد علاقاتك الادارية بالنائب الإقليمي؟
72/ وضح مضامين المذكرة الوزارية الخاصة بالنشيد الوطني بالمؤسسات التعليمية؟
73/ اذكر مدة الزمن المدرسي الاسبوعي الخاص للتلاميذ.
74/ اذكر عدد المواد المدرسة للتلاميذ .
75/ ماذا تعرف عن مذكرة السر المهني؟
76/ تحدث عن القاعة متعددة الوسائط بمؤسستك ودورك لتطوير ادائها ومردوديتها؟
77/ حدد بعض مظاهر تمثيلك الخارجي لمؤسستك؟
78/ اذكر مجالس المؤسسة وماهي اشكال علاقتك بها؟
79/ موضع المذكرة 175 هو تاطير وتتبع المراقبة المستمرة بالتعليم المدرسي .ماهي مسؤولياتك في تنفيد مضامينها
80/حدد مواعد اجراء الامتحانات المدرسية للموسم الدراسي 2010-2011
81/اذكر مثلا خمس انجازات ادارية وتربوية حققها الميثاق الوطني للتربية والتكوين؟
82/ مالمقصود باللجان الادارية المتساوية الاعضاء؟
83/حدد مراحل عقد مجلس القسم كهيئة انضباطية من البداية والى غاية اصدار القرار؟.
84/حدد بعض المهام الادارية الاخرى التي يمكن ان تسند لك كمدير؟
85/كمدير،ماذا تمثل بالنسبة للحكومة؟
86/اذكر اربع حالات يمكن ان تعفى فيها كرئيس لمؤسسة تعليمية؟
87/ بعد انتقائك من قبل اللجنة ،ستعين رئيسا لمؤسسة تعليمية ومن اجل الحصول على التعويضات عن مهامك الادارية :
- ماهي الاجراءات التي ستقوم بها كمدير جديد؟
- ماهي المراحل الادارية التي سيمر منها ملف تعويضك؟
88/ لكي تسود حياة مدرسية متميزة تربويا وتكوينا وتعليميا ومنهيا و..و..من هي الاطراف التي يجب ان تنخرط بشكل فعلي ؟
89/ اذكر اهم الانتخابات التي تجرى بمؤسستك؟
90/ ماهي البيانات التي تتضمنها وثيقة استئناف العمل التي يوقعها مدرس-ة- بمؤسستك بعدالتغيب عن العمل؟
91/ متى يعد المدرس-ة- بمؤسستك في حالة ترك للوظيفة؟ وماهي التدابير التي ستتخذها الادارة بحقه؟
92/اليك هذه الحالة: بعد عطلة مدرسية لم يلتحق الاستاذ -x- وقد اتصل بمديرهيلتمس منه تفهم وضعيته حيث امه مريضة ولم يرسل له شهادة طبية او مايبررتغيبه والسيد المدير-y- لم يبلغ عنه وفي اليوم الرابع القت الشرطة القبضعلى الاستاذ-x- بدعوى اغتصابه قاصر،وتم ابلاغ الشرطة الاقليمية حيثيشتغل،والشرطة هناك اخبرت النيابة الاقليمية،وهذه اتصلت بالسيد المدير….
* ماهي الاخطاء التي ارتكبها سيدي المدير في الحالة السابقة؟
* وماهي توقعاتك بالنسبة للقرارات التي يمكن ان تتخذ في الموظفين المعنيين بالحالة / الاستاذ+المدير/.
93/قدم نبذة موجزة عن حياتك المهنية؟
94/ ماهي خلفيات ترشحك لمهام مدير المؤسسة التعليمية؟
96/ لخص مشروعك الشخصي لتطوير الادارة التربوية؟
97/ تحدث عن بعض مضامين البرنامج الاستعجالي باللغة الفرنسيةاو يعطى لك نص باللغة الفرنسية يطلب منك القراءة ثم الترجمة….؟
98/ تفضل الى حاسوب مكتبي وامامك ورقة بها معطيات في جداول احصائية يطلبمنك كتابتها على صفحات الاكسيل ثم تحويلها الى مبيانات معبرة….او فتح بعض مواقع الوزارة في الانترنت…
99/ حدد بعض مطالب رجال ونساء الادارة في الوقت الراهن؟
و ختاما تقبل مني هذه الوصية :

وانت تنتظر تاريخ الذهاب الى المقابلة عليك ان تتقن السلوكات المحمودة الاتية وخاصة امام اللجنة:
1- المظهر الخارجي اللائق،اللباس،…
2- الحيوية والعفوية وابداء الحماس.
3- الثقة بالنفس والبشاشة.
4- التعبير عن الرأي بجرأة واقدام واقناع.
5- الاجابة على قدر المطلوب من السؤال.
6- التواضع –اياك والغرور- والكلام بثقة وصدق.
7- الادب واللباقة في لغتك واسلوبك اثناء الجواب.

الان وقد تمكنت من المقترحات السابقة وغيرها،يجب الا ترافقك الى قاعة المقابلة السلوكات المزعجة التالية:
1- هندام ومظهر مستفز للعين وللعقل..
2- الازدراء بالنفس -التمسكين والتدرويش..-طمعا في استجداء عطف اعضاء اللجنة.
3- العدوانية والابتذال في الخطاب.
4- الصمت او الاجابة بجمل متقطعة او غامضة.
5- الثرثرة والمراوغة في الجواب.
6- التفاخر بالذات الى حد الغرور الفارغ كأن تقول انجزت الأبحاث وقرأت الكتب وحررت المقالات-في مثل هكذا الحالات يمكن ان تصبح في فخ اللجنة-.
7- الخروج عن الموضوع،كان تتناول قضية لم تطرح للنقاش،او ان تبدو استعراضيا وكانك حفظت الجواب.

الان وقد حان موعد المقابلة،انت في قاعة الانتظار للدخول الى القاعة:
1- اطرق الباب وتفضل بالدخول واغلق الباب ورائك.
2- تتقدملمصافحة اعضاء اللجنة باليد من اليمين الى الشمال وشد اليد دونفتور ولاشدة،واحرص ان تسلم على كل واحد مبتسما ومركزا عينيك عليه.
3- احرص على الجلوس في مقعدك بشكل مستقيم لاميلان ولا تراخي ولا اعوجاج،كن يقظا.
4- تحكم في لغة واشارات جسدك .
5- احرص على الاصغاء الجيد للسؤال ،وفي حالة عدم سماعك لمضمونه جيدا،اطلب بادب من اللجنة اعادته.
6- احرص على سلامة كلامك وفصاحته اثناء الاجابة.
7- دافع عن ارائك بحجج لاقناع اللجنة،وفي حالة عدم المامك بسؤال ما،اطلب من اللجنة ان تتجاوزه الى سؤال اخر.
8- انتهت المقابلة ومن جديد صافح اعضاء اللجنة وودعهم بادب أكبر وغادر بشهامة …
اخر مواضيع مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى

إسماعيل تكليوت , مطور ويب متخصص في بلوجر واقدم هنا خلاصة تجربتي في التعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة الاستاذ بنعدي مصطفى

close

أكتب كلمة البحث...